بغداد | في كتابه «طبقات فحول الشعراء»، وضع ابن سلام الجمحي معايير للشعراء الفحول. أحد هذه المعايير هو «الكمّ». قدّم ابن سلام وأخّر شاعراً على حساب آخر وفقاً لمعيار الكم، فجعل المفاضلة بين الشعراء على أساس كثرة الإنتاج، وجودته، وتعدّد أغراضه. صدر للشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف (مواليد أبي الخصيب في البصرة عام 1934 ــــ 2021) ثمانية مجلدات لمجمل شعره، فأين يمكن وضعه وفقاً لمقياس ابن سلّام؟ في أي طبقة؟ إنه أكثر شاعر في تاريخ الشعر العربي على مر العصور غزارةً. بالتأكيد لا تأتي أهميته بأنه الأكثر غزارة، ولكنها تأكيد موهبته، فـ«حفيد امرؤ القيس» سار مع الجميع ولكنه تفرّد بخطوته. فهل هو حقّاً ضائع كما صنّفه النقّاد، بنسبته إلى الجيل الضائع، ذلك الجيل الذي وقع بين فكّي حداثتين: رواد الحداثة في الأربعينيات ومرجعيتهم الثقافية الإنكليزية (السياب، ونازك الملائكة، وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري) وحداثة الستينيات (جماعة كركوك) ومرجعيتهم الثقافية الفرنسية، الذين وقعوا تحت تأثير السوريالية والدادائية وقصيدة النثر. تفرّد بخطوته أيضاً، إذ خرج من سطوة هذين التيارين الجارفين، كأبرز اسم في جيله، جيل الخمسينيات وفقاً للتصنيف العقدي كما جرت العادة في الثقافة العراقية في تصنيف الشعراء. إلى يومنا هذا، يبقى أكثر الشعراء تجريباً. كتب في جميع أشكال الشعر العربي والغربي (القصيدة العمودية الكلاسيكية، والتفعيلة، وقصيدة النثر، البند، الموشح، السونيت) وهو من الأوائل الذين هدموا الحواجز الفاصلة بين الأشكال وجعلها تتداخل في القصيدة الواحدة. لم يكتفِ بخلخلة الشكل القديم، بل عمد إلى الإفادة من كل أنواع الفنون والمعارف، وهدم معمار القصيدة القديمة. استثمر جميع الفنون وطوّعها داخل القصيدة، كما استخدم أشكالاً هندسية وأدخلها نسيج قصيدته مثلما فعل في قصيدة «إعلان سياحي إلى حاج عمران». خلخل بناء القصيدة الاعتيادية، واستخدم أشكالاً هندسية قائمة على مربعات متراصفة متساوية الحجم، أشبه بخانات مكتبة، وهي تمثل حقباً تاريخية من تاريخ العراق القديم والحديث. في هذا النص، استعان بأشكال هندسية وفصل بين نصين، أحدهما فضاؤه مفتوح، والآخر محاط بإطار مستطيل مغلق، واستطالته بالعرض. يتميز الفضاء المفتوح عن الفضاء المغلق بوجود علامات الترقيم في حين يخلو النص المغلق منها. اعتمد الشاعر على تقنية المزج بين نصّين لبناء معمار القصيدة: أحدهما قديم والآخر حديث مستفيداً من العلوم والفنون المجاورة، كاسراً نسقية القالب الشعري السائد. عبر هذا البناء الذي يعتمد الدمج بين النص المغلق والمفتوح، جعل كل نصّ يتجاوز سابقه سواء في البنية والتشكيل في بنية قائمة على الدمج بين المتناقضات لبناء المعمار النصي. أدى هذا التداخل وظيفته في خدمة المعنى، إذ لجأ الشاعر إلى الهندسة في تشكيل المعنى، عبر اختزاله وتكثيفه، كما لا نعدم أنّ تنوع الفضاء البصري من مظاهر الحداثة التي كان لها الأثر الكبير في هندسة القصيدة. عبر هذا التأثير، أصبحت القصيدة العربية المعاصرة تحظى بأكثر من شكل وقالب للكتابة، ولشاعرنا سعدي يوسف السبق في استثمار المعارف والفنون لخدمة القصيدة والمعنى.

البصرة... المكان الأول
الشعر العربي في شتى عصوره شعر مكاني، فالوقوف على الأطلال (المكان) جزء أساسي من بنية القصيدة الفنية، يستخدم في استعاراته وتشبيهاته وتوصيفاته، عناصر بيئته الصحراوية (المكان) في كل الأغراض، سواء أكانت مدحاً، أم غزلاً، أم وصفاً. يكاد يكون المكان ظاهرةً في الشعر العراقي الحديث. يعدّ سعدي يوسف أكثر شعراء العرب على مرّ العصور ارتباطاً بالمكان، ورسوخ المكان في شعره يكشف لنا عن نسقيته. في إحدى مقابلاته، يكشف صاحب «بعيداً عن السماء الأولى» عن نظرته إلى المكان، التي تكشف بدورها مرجعيته الثقافية. يقول: «فعلاً أعتبر أنّ القصيدة الجاهلية أهم قصيدة في الشعر العربي. ففي القصيدة الجاهلية، تجد أمامك كثافة من أسماء الأماكن والأسماء الجامدة، والأعلام». نظرته إلى المكان تقترب من رؤية الشعر الجاهلي للمكان، إذ كتب عن كل المدن التي وطأتها قدمه. مع ذلك، تبقى البصرة مدينة التشكّل والتكوين، ذات بعد خاصّ في نفسه وشعره، فالشعراء الذين ولدوا في القرى والأرياف، مثل سعدي يوسف المولود في قرية حمدان في قضاء أبي الخصيب في البصرة، لا ينظرون إلى المكان بصفته الجغرافية، بل هو مكان مجرد ذو بعد هندسي. هو حمل البصرة في رأسه كيوتوبيا، فحين يتحدث عنها، كان ينتقي صوره من محيطه المكاني المتمثل في البحر والسفينة، فالبحر واجهة المدينة، والسفينة مركزها التجاري. استخدم مستوى وصفياً للأماكن تظهر عبره حياة المدينة وطباعها. لكنه أظهر البعد الجغرافي والتاريخي والثقافي للمدينة عبر ذكر بعض الأماكن التي لها أسماء مطابقة لجغرافية المكان، مثل استدعائه لـ«بويب»، والمعروف عن بويب أنه نُهير وظّفه السياب ليحوّله إلى أسطورة.
بغداد مركز السلطة، مثّلت له مكاناً جحيمياً، عكس البصرة التي كانت الفردوس المفقود


البصرة جاءت رمزاً للألفة والجمال، عبارة عن لوحات خضراء من مناظر طبيعية، فلم تظهر معاناة الشاعر مع المكان. كثيراً ما استخدم معجماً غزلياً لمكان ولادته (ثغر الصباح، الندى، قمم الورد، سحر الأصائل، الهوى)، وفي رأينا ولادة الشاعر في القرية، حيث الماء والخضرة، هي التي جعلته يلوّن المدينة بأكملها بصورة خضراء، فالصورة التي ارتبطت في ذهنه منذ الطفولة لعبت دوراً في تشكيل رؤيته الشعرية، حيث ارتبط ارتباطاً لا واعياً بالأرض الأم (البصرة). صورة البصرة بالنسبة إلى الشاعر تختلف عن بقية الأماكن، لهذا نراه يفصل بين أرض العراق، والبصرة الخضراء، فهو قد حصر الخضار بمدينة البصرة. وهذا يفسر أثر المكان الذي تركه في نفس الشاعر. هو مكان حميمي أمومي، رغم التحول الذي طرأ عليه. تمثّل له البصرة صورة الوطن المحلوم به، أو المتخيل، ومن يقرأ شعره يلاحظ الفرق في خطابه الشعري بين بغداد والبصرة، فبغداد مركز السلطة، تمثّل له مكاناً جحيمياً، عكس البصرة الذي تمثّل له فردوساً، ولكنه فردوس مفقود.

الشيوعي الأخير... المقاوم الأول
كان الفكر الماركسي أبرز المرجعيات الفكرية والثقافية خلال حقبتي الخمسينيات والستينيات في ثقافة العراق. هذا نلمحه في شعراء تلك المرحلة، وأبرزهم سعدي يوسف. تتمظهر الأيديولوجية الشيوعية في غالبية قصائده، ولكنها تبرز بقوة في قصيدة «إعلان سياحي إلى حاج عمران». وهو الذي أطلق على نفسه «الشيوعي الأخير». شيوعيته تتمظهر ليس عبر مدح أفكارها، بل أيضاً في إدانة الأيديولوجيات المضادة لأفكار الشيوعية مثل القومية. وقد لصق جميع أفعال الموت بالأفكار القومية، وهذا ما جعله يربط «حزب البعث» ونظامه في العراق بالتعذيب والقتل. ومثلما ظهر البعثيون بصورة الجلادين، ظهر الشيوعيون بهيئة ضحايا مظلومين عندما صورهم «معصوبين مشدودين كالموتى». لم يكتفِ بالتعاطف مع أيديولوجيته باستظهارها في مواقف معينة وإدانة الأفكار المضادة، ولكن تتجلّى أيضاً في تضميناته وتناصاته، فمعجمه معجم حربي نضالي ثوري، والثورة والنضال يمثلان أبرز أدبيات الفكر الشيوعي. غالبية قصائده لم تخرج عن نسق الفكر الماركسي، فكانت مشحونة بالتمرد والاحتجاج ورفض الواقع الذي خلقته السلطة السياسية، وإدانة الحرب، ومناهضة الإمبريالية والاستعمار. لم يكن محتجاً في الشعر فقط، فالمعلوم أنه شارك في مقاومة إسرائيل وحمل السلاح في وجهها في بيروت في حقبة الثمانينيات. وتتمظهر أيديولوجيته المناهضة للرأسمالية التي تكون أميركا وجهها الحقيقي عندما يصف تمثلات هذه الأيديولوجية وأدواتها التي توظفها في خدمة أجندتها الاستعمارية مثل الصواريخ الإلكترونية أو الكاميرات التلفزيونية، وغيرها.
ذهب الشاعر وأخذ معه سره، حين ترجّل سعدي يوسف نحو الأبد تاركاً الحياة، وإرثاً أدبياً عظيماً، في الشعر والترجمة والرواية والمقالة. لم يأخذ المعنى في قلبه مثلما يقولون «المعنى في قلب الشاعر»، بل تركه داخل القصيدة، وهذا ما أبّد قصيدته وخلّدها.