صور الحرب على غزة تبدو لكثيرين كـ«برومو» للحرب المقبلة. تقول مريم: «تخدّرت أطرافي عندما شاهدت أهل غزة يكتبون أسماءهم على أجسادهم لكي يتم التعرف إليهم». فيما تعاني راما من «دقّات قلب سريعة وضيق تنفّس كلما شاهدت الأخبار»، إذ «أقيم في منطقة غير آمنة وأخشى على ابنتي ووالدتي التي لا تنام إلا نادراً وتصفّر كلما سمعت خبراً سيئاً».
منذ 2021 ارتفع الطلب على أدوية الأمراض العصبية والمهدّئات
وفيما يُعدّ القلق مبرّراً في هذه الظروف، بل إن غيابه هو غير طبيعي، إلا أنه «يجب أن يبقى تحت السيطرة»، وفق مصطفى. وهو يستدعي التدخّل والمساندة «لدى الدخول في نوبات من البكاء المتواصل، وردّات الفعل المبالغ فيها عن أي حرتقة، والنوم الطويل أو الانقطاع عنه، والإفراط في تناول الطعام، وعدم القدرة على التحكّم بأوقات متابعة الأخبار».
توتّر هيثم وتجهيزه حقيبة الطوارئ وشدّة تأثره بالمجازر في غزة، كلّ ذلك انعكس على ابنه الذي لم ينه عقده الأول، والذي «بات يخاف من النوم... حتى ما يقصفونا متل أولاد غزة إذا غفيت». فيما تلفت مصطفى إلى أن «أكثر ما يخيف الأولاد أن يموت أهلهم ويبقوا وحيدين، لذلك من الخطأ مشاهدة ما يحصل في غزة على مرأى الصغار بحجة تحضيرهم لما هو آت، لأن الحرب إذا وقعت سيعيشونها مرغمين». أما تعريف الأطفال بمظلومية الفلسطينيين «فيمكن أن يحصل بطريقة لطيفة على شكل قصص ورسومات، بعيداً عن مشاهد الدم والدمار والفقدان».
التأثّر بما يجري في غزة، وفق مصطفى، ثلاثة مستويات: الأول، يتعلّق بسكان القرى الجنوبية الذين يعانون من ضغط النزوح أو تحمّل ضغوط الحرب وصوت طائرات الاستطلاع التي «صرنا نستفقدها إذا لم تحلّق فوق رؤوسنا»، كما يعلّق علي من مركبا. وهو ما يدفع فاطمة، في دير كيفا، قضاء صور، إلى «تشغيل المروحة كلما اشتدّ القصف حتى لا يسمع أولادي صوت المُسيّرات». الثاني، يرتبط بالخوف من اندلاع حرب كبرى وتخيّل سيناريوهات سوداوية محبطة، فيما يأتي الأخير نتيجة مشاهدة المشاهد القاسية والمؤذية الحاصلة في غزة. لذلك، تنصح مصطفى بـ«تخفيف التعرّض لهذه المشاهد والتعويض عنها بمتابعة الأخبار والخطابات والتصريحات لأننا لسنا بحاجة إلى رؤية المشاهد المثقلة بالدم لنعرف العدو على حقيقته، إذ قد تفيد هذه المشاهد الغرب، أما نحن فنصاب بتبلّد المشاعر عندما تصير جزءاً من روتيننا اليومي»، لافتة إلى ضرورة تقديم الدعم النفسي والاجتماعي و«الاعتقاد والإيمان سبيلاً لامتصاص القلق والخوف من الحرب».