لن تحلّ المشكلة إلا بتقبّل الفرنسيين حقيقة أن مجتمعهم متعدّد الثقافات
بالنتيجة، فرنسا تتحمّل المسؤولية الأولى عن دفع الجزائريين إلى الهجرة إليها. ولن تحلّ المشكلة إلا بقبول الفرنسيين تحمّل تلك المسؤولية، وفتح الفرص أمامهم على مصراعيها والقبول بهم كما هم، أي تقبّل حقيقة أن المجتمع الفرنسي متعدّد الثقافات، وإنهاء طغيان الأغلبية على الأقليات. على رغم كلّ ذلك، لا تزال دول الغرب هي الوجهة المفضّلة للمهاجرين. ولكن مع تزايد التضييق في وجههم، وفرض شروط أصعب لقبولهم، لم تعُد هي الحلم. صحيح أن الدول المنافسة للغرب لم تتحوّل إلى وجهات بديلة للهجرة، لكن انتقال جزء كبير من الثروة والقوة إلى تلك الدول، يوفّر فرصاً للباحثين عن حياة أفضل، ويضيّق الهامش أمام الغرب في ممارسة هوايته المفضّلة في نهب ثروات الدول الأخرى، ومن ثمّ فتح كوّة أمام المهاجرين لدواع إنسانية مزعومة، وإنما في الواقع لسدّ الحاجة إلى العمالة الهامشية التي يوفّرها هؤلاء. وفي الأساس، لولا النهب لما كانت الهجرة.
على الطرف الآخر من أوروبا، في استوكهولم، أثار إحراق المصحف غضباً عارماً في العالمين العربي والإسلامي. المشكلة هنا ليست قضية حرّيات كما يدّعي النظام الغربي. فالحرّيات لا يمكن أن تتجزأ أو تكون مسموحة لفئات وممنوعة على فئات أخرى. ومن يُرِد ممارسة حرّية مماثلة، إنما في اتجاه مختلف، يُواجَه بتهم العنصرية أو معاداة السامية. وليست المشكلة في رفض الإسلام من قبل أفراد في هذه الدولة الغربية أو تلك. المشكلة تكمن في أن الممارسة بذاتها يُقصد بها الاستفزاز. وذلك يساهم في تأجيج صراع الأديان، وبالتالي يوفّر أساساً «أخلاقياً» للعداء الغربي تجاه هذه الفئة من البشر تحت عنوان الدفاع عن القيم، ويبرّر استمرار السعي للهيمنة. ولذا، يصبح إحراق المصحف أو نشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة، فعلاً سياسياً يرعاه النظام الغربي.
والكراهية الغربية للعرب والمسلمين ولأديان وثقافات أخرى، مثل السكان الأصليين، ليست حديثة التاريخ، لكنها تزايدت في العقود الأخيرة بسبب محاولات التفلّت من الهيمنة، ما أدخل القيم الغربية في تناقض مع نفسها، أو بالأصح مع ما تدّعيه. وثمّة مثال ساطع على النفاق في هذا السياق، هو ما يسمّيه الغرب «الإرهاب الإسلامي» الذي هو في الأساس اختراع غربي، ولا يزال يُستخدم حتى الآن، وإلا كيف يمكن أن يتدفّق عشرات أو مئات الآلاف من الإرهابيين المقيمين في الغرب، عبر تركيا، العضو في «حلف شمال الأطلسي»، إلى سوريا للقتال فيها، ثم يعودون إلى تلك الدول بسلام؟ هنا أيضاً، توفّر القوى الصاعدة في العالم بديلاً أكثر احتراماً لثقافات الآخرين، وقبولاً لهم كما هم، بغضّ النظر عن أن تلك القوى أيضاً تبحث عن مصالحها. فعلى رغم سعيها للتوسع اقتصادياً، تبتعد الصين، وهي تقول ذلك، عن طرح نموذج فوقي وإملائي للتعامل المتبادل مع الدول الأخرى. وهذه هي الرسالة التي وجّهها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من خلال احتضان المصحف ردّاً على إحراقه في السويد.
ما يحصل في فرنسا، وردات الفعل على ما جرى في السويد، يسلّطان الضوء على فضيحة الغرب، ويعرّضان قيمه لاختبار آخر، لن تظلّ بعده كما قبله، أقلّه في نظر المغشوشين بهذه القيم.