محمود عبد الغنيالعربيات.
وتناول عبد الرحمان غانمي «أحمر خفيف» لوحيد الطويلة، واعتبرها تتميز ببنائها الحكائي الذي يرتكز على مستويات عديدة. وانطلق بوشعيب الساوري من إبراز خصوصية الكتابة الروائية لدى فؤاد قنديل وتتأطر في الاشتغال على الواقع وتشخيص إشكالاته من زاوية الواقعية السحرية. وبشأن رواية «عمرة الدار» لهويدا صالح، بحثت سعاد مسكين شعرية الواقع والمتخيل الشعبي عبر كيفية كتابة الرواية انطلاقاً من قوالب جديدة تجعل من الخيال أداة لتشكيل الواقع.
وعن الرواية المغربية، عرض عبد الفتاح الحجمري مميزات الكتابة الروائية عند أحمد المديني من زاوية شغفه باللعب على الملتبس والمبهج والحكاية الملغزة التي تنشئ عوالم الغريب والعجيب بغير انفصال عن الواقع. وتناول شرف الدين ماجدولين تجربة الجيل الجديد من الروائيين المغاربة، حيث هيمن الإحساس بالأزمة الاجتماعية، وأسندت أدوار البطولة لشخصيات القاع، بالتزامن مع صعود موضوعات البطالة والهجرة السرية، والفساد السياسي والإداري، وتجارة المخدرات و«الشذوذ» وغيرها.